الأحزاب السياسية الدينية والأحزاب السياسية الإسلامية

Posted: 11 أغسطس 2011 in كتاب قرأته, مقالات إسلامية, مقالات سياسية
إن السياسة هي إعمال العقل في تدبير شؤون الخَلق بما يصلحهم ويرقى بهم في ضوء الشريعة.

ولا يجوز أن يحرم بعض المواطنين من حقهم في المشاركة السياسية في بناء وطنهم وإصلاحه وتطويره، لمجرد أنهم متدينون.

إن الإسلاميين لا يريدون إنشاء حزب ديني، بل حزب إسلامي. والفرق بين الديني والإسلامي هو أن الدين في عرف الناس يعني الجانب العقدي والتعبدي والروحي، أما الإسلامي فهو أشمل وأجمع، وهو يضم الاقتصاد والسياسة والثقافة والتربية والإدارة … إلخ.

إن أي مجموعة أو جماعة لا يجب أن يرخص لها بتكوين حزب سياسي إلا بعد أن تقدم برنامجها، وتحدد فيه رؤيتها ورسالتها، وتبين أهدافها ووسائلها، ومنهاجها في إصلاح المجتمع من نواحيه المختلفة (إقتصادية واجتماعية وثقافية وتربوية وسياسية وأخلاقية … إلخ).

فإذا كان في هذا البرنامج دعوى الحكم بالحق الإلهي فيجب رفض الطلب

أما إن كان شأنها شأن غيرها من الأحزاب تعمل في ظل الدستور، وتستمد مرجعيتها من الشريعة الإسلامية السمحة، مقرونة بالاجتهاد والتجديد، المرتبط بفقه المقاصد والموازنة والأولويات، فإن من حقها أن تشكل حزباً سياسياً بعيداً من دعوى أنها تحكم بالحق الإلهي.

كما يجوز لأي جماعة كانت أن تُكوًن حزباً طالما حققت الشروط السابقة حتى وإن كان لها أي توجهات دينية أو مذهبية أو عقائدية معينة فأهم شيء هو أن يقوم على مبادئ وأسس إنسانية عامة تقوم على رعاية المصالح الوطنية المشتركة، وبشرط أن لا يفتات على حق الأكثرية في أن يحكموا بشريعتهم إذا ارتضوها، وأن لا يستعين بأي قوة أجنبية على إخوانه ومواطنيه.

كما يجب على الإسلاميين أن يتجنبوا استخدام المساجد للدعاية للأشخاص أو للمهاترات الحزبية والشخصية. إنما يمكن أن تستخدم المساجد للتعرض لكل ما يخالف الشريعة وإن كان سياسة الحكومة.

وأخيراً فإن الدولة الإسلامية هي دولة مدنية، ككل الدول المدنية، لا يميزها عن غيرها إلا أن مرجعيتها هي الشريعة الإسلامية. كما أنها دولة شوروية تتوافق مع جوهر الديمقراطية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s